الامراض النفسية2018-12-15T06:40:34+00:00

الامراض النفسية

العلاج والتأهيل النفسي

الاضطرابات النفسية

الفصام

الشيزوفرانيا هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تمييز الواقع تشمل الأعراض الشائعة الوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة.

غالبًا ما يكون لدى المصابين بالفصام مشاكل نفسية أُخرى مثل اضطراب القلق والاضطراب الاكتئابي واضطراب تعاطي المخدرات. عادة ما تظهر الأعراض تدريجيا، حيث تبدأ في مرحلة البلوغ، وتستمر لفترة طويلة.

الوسواس

وسواس هو إيمان الإنسان واقتناعه بحدوث أمر ما يكرهه هو، أو بوقوع أمر ما على غير ما يرتضي ويرغب، لهذا فهو دائم القلق متوجس خائف وهو أيضاً دائم الترقب، لعدم ثقة نشأت بداخله. يتخذ الوسواس الشكل المرضي، عند تكرار حدوثه وبالتالي ستصبح هذه الأفكار معيقة لحياته اليومية، ومنه فإن أي إنسان يشكل الوسواس له حالة مرضية، فهو مصاب بمرض نفسي يسمى مرض الوسواس القهري، حيث يعبر هذا المرض عن الحالة المرضية الناتجة عن تكرار الأوهام وتأثيرها على مجريات الحياة الطبيعية، كما أنه يؤثر على العلاقات الاجتماعية بشكل كبير وملاحظ، والجميع معرض لأن يكونوا عرضة للإصابة بمرض الوسواس القهري في جميع الأعمار.

الاكتئاب

هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، وفقدان الحماس وعدم الاكتراث. وتصادفه مشاعر القلق والحزن والتشاؤم والذنب وضيق في الصدر مع انعدام وجود هدف للحياة، مما يجعل الفرد يفتقد الواقع والهدف في الحياة. وهو أيضا أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً-في المزاج والنفور من الأنشطة.

يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكار الشخص، وسلوكه، ومشاعره، ونظرته إلى العالم والرفاهية المادية. قد يشعر المعانون من الكآبة بالحزن، والرغبة في البكاء، والقلق، والفراغ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة، والشعور بالذنب، وتعكر المزاج، والألم المعنوي، والاضطراب. ويفقد العديد منهم حماسه واهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وبنشاطات كانت محببة له. قد يعانون أيضاً من فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل. لديهم مشاكل في التركيز وتذكر التفاصيل واتخاذ القرارات، وقد يقدمون على إلحاق الأذى بأنفسهم أو بمحاولة الانتحار أو التفكير فيه

القلق

هي حالة نفسية وفسيولوجية تتركب من تضافر عناصر إدراكية وجسدية وسلوكية. لخلق شعور غير سار يرتبط عادة بعدم الارتياح والخوف أو التردد. غالباً ما يكون القلق مصحوباً بسلوكيات تعكس حالة من التوتر وعدم الارتياح مثل الحركة بخطوات ثابتة ذهاباً وإياباً، أو أعراض جسدية، أو الاجترار الإنجليزية. القلق هو الشعور غير السار المصحوب بالخوف والجزع من أحداث متوقعة، مثل الخوف من الموت، حيث يشعر الشخص بالخوف والهلع عندما يفكر في موته.

والقلق هو حالة مزاجية عامة تحدث من دون التعرف على آثار تحفيزها. على هذا النحو، يختلف القلق عن الخوف، الذي يحدث في وجود تهديد ملحوظ. وبالإضافة إلى ذلك، يتصل الخوف بسلوكيات محددة من الهرب والتجنب، في حين أن القلق هو نتيجة لتهديدات لا يمكن السيطرة عليها أو لا يمكن تجنبها. حيث يكون الشعور بالخوف والقلق وعدم الارتياح معمماً في حالة القلق تظهر على شكل مبالغة في رد الفعل اتجاه موقف يراه الشخص مهدداً بشكل غير موضوعي. قد يصحب القلق تشنج عضلي، الأرق، التعب والإرهاق ومشاكل في التركيز.

تعطى تأثير مثل تأثير المواد المخدرة .
اقراء المزيد

اكتائب

فصام

قلق

وسواس